Roster Of Experts Arabic 
English version
Roster of experts
 

بصفته طرف في بروتوكول كارتاجينا بشأن السلامة الاحيائية، يشارك لبنان في تعزيز القدرات في مجال التكنولوجيا البيولوجية و السلامة الاحيائية. ويقوم أحد عناصر هذه المشاركة على تعيين خبراء لينضموا إلى شبكة عالمية من الخبراء تعرف بـ"جدول الخبراء". والجدول الكامل لخبراء الأمن البيولوجي متوفر على الإنترنت عبر غرفة مقاصة الأمن البيولوجي Biosafety Clearing-House (BCH).

تقضي مهمة الخبراء بتقديم النصح والدعم المناسبين وعند الطلب، للدول النامية الأطراف والدول الأطراف ذات
الإقتصاد الإنتقالي، حول تقييم المخاطر، واتخاذ القرارات المستنيرة، وتطوير الموارد البشرية الوطنية وتشجيع تعزيز المؤسسات، المرتبطة بحركة الأجسام المعدّلة الحيّة. يمكن أن تطلب الدول الأطراف مساعدة أحد الخبراء عن طريق أمانة بروتوكول قرطاجنة (كارتاخينا) بشأن السلامة الأحيائية في مونتريال التي تدير الجدول.

سيعمل الخبراء من دون مقابل ولكنّ لجنة بروتوكول كارتاجينا الحكومية الدولية (ICCP) رحّبت بقرار يقضي بإطلاق مرحلة تجريبية لإنشاء صندوق طوعي لتشغيل جدول الخبراء. ويرتقب اتخاذ الإجتماع الأول للأطراف في البروتوكول قراراً نهائياً بشأن إنشاء الصندوق الطوعي لتشغيل جدول خبراء الأمن البيولوجي.



الخلفية 

أنشأ مؤتمر الأطراف في اتفاقية التنوع البيولوجي، بموجب القرار EM-I/3، الفقرة 14، جدولاً متوازناً من الناحية الإقليمية للخبراء الذين رشحتهم الحكومات، في مجالات تتعلق بتقييم المخاطر وإدارة المخاطر المتعلقة بالبروتوكول. وتقضي مهمة الخبراء، كما جاء في القرار EM-I/3، " بإبداء المشورة وإسداء أية مساندة أخرى للأطراف من البلدان النامية والبلدان ذات الاقتصاد الانتقالي، بناء على طلبها، حول تقييم المخاطر، واتخاذ القرارات المستنيرة، وتنمية الموارد البشرية الوطنية وتعزيز المؤسسات المتصل بتحركات الكائنات الحيّة المحورة عبر الحدود".

بعد قرار إنشاء هذا الجدول، درست لجنة بروتوكول كارتاجينا الحكومية الدولية (ICCP) موضوع جدول الخبراء في اجتماعاتها الثلاث. فدعا الإجتماع الأول للّجنة الأطراف والحكومات إلى ترشيح الخبراء الذين سيشاركون في الجدول، وطلب من الأمانة التنفيذية تحضير خطوطاً توجيهية مؤقتة حول تشغيل الجدول وعمله.

وخلال الإجتماع الثاني، وضعت اللجنة الخطوط التوجيهية المؤقتة لجدول خبراء الأمن البولوجي. كما أوصت اللجنة بإنشاء صندوق طوعي لمساعدة الدول النامية الأطراف على دفع ما يتوجب عليها من جراء الإستعانة بخبراء من الجدول.

وفي الإجتماع الثالث، رحّبت اللجنة بقرار الإجتماع السادس لمؤتمر الأطراف، القاضي بإطلاق مرحلة تجريبية لإنشاء صندوق طوعي لجدول الخبراء، ودعت الأطراف والحكومات إلى الاستناد إلى الخطوط التوجيهية المؤقتة للمرحلة التجريبية لإنشاء الصندوق الطوعي لتشغيل جدول خبراء الأمن البيولوجي، على أن يتمّ اعتماد هذه الخطوط التوجيهية في أول إجتماع لمؤتمر الأطراف العامل كاجتماع لأطراف البروتوكول (MOP-1). وطلبت اللجنة أيضاً من الأطراف والحكومات تعيين خبراء و/أو تحديث المعلومات الواردة حاليا في الجدول.

Copyright © 2005 All Rights Reserved.